alternative title

 منذ 28 يوم

مياه الصرف الصحي - حل ممكن لشحة المياه

 

 

 

الماء له محدوديته، إنه مورد يزداد التنافس من أجله. فكثير من البلدان في العالم تعاني من نقص في المياه ـ حتى في أوروبا. فحوالي ثلث الأراضي ونحو 11 في المائة من السكان الأوروبيين يعانون من نقص في المياه.

وسيزيد تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة من حدة المشكلة في السنوات المقبلة، كما يتنبأ علماء. وعليه فإن الخبراء يبحثون في كل مكان عن حل لمشكلة شح المياه. وأحد تلك الحلول يلقى اهتماما متزايدا: إنها مياه الصرف الصحي.

ويقول ستيفن أيزنبرغ، أستاذ الكيمياء والبيئة بجامعة بروكسل:" ليس هناك شك في أن إمكانية إعادة استخدام المياه كبيرة. ولا نعرف بعد الحجم الحقيقي لهذا المورد". والفكرة بسيطة: ففي العادة يتم معالجة مياه الصرف الصحي وتنقيتها لسكبها مجددا في أنهار وبحيرات. وفي عملية إعادة استخدام مياه الصرف الصحي يخضع الماء الملوث للتنظيف بحيث يمكن استخدامه مجددا. وهذا يحصل في العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا. فحوالي ثلث كمية مياه الصرف الصحي تُستخدم للسقي الزراعي. وهناك 20 في المائة من تلك الكمية التي تُستخدم في سقي المساحات الخضراء مثل العشب وملاعب الغولف.

وإلى حد الآن لا يتم معالجة إلا كمية قليلة من مياه الصرف الصحي التي يمكن إعادة استخدامها. ففي 2011 تم في جميع أنحاء العالم إعادة استخدام نحو 7 كلم مكعب من مياه الصرف الصحي. وهذا يشكل فقط نحو 0.6 في المائة من كمية المياه المستخدمة عالميا.

وهذه طاقة هائلة تبقى بدون استغلال، لأن إعادة استخدام مياه الصرف الصحي لها فوائد واضحة:" استخدام فعال لمياه الصرف الصحي ينقص من استغلال كمية المياه الجوفية التي تُستخدم في الزراعة. كما أن الأنهار تتعرض لتلوث أقل، في حال عدم تسرب مياه الصرف الصحي مجددا إليها"، كما يقول أيزنبرغ. " إنها فائدة بالنسبة إلى كمية الماء، وكذلك لجودة الماء".

وحتى رئيس مجلس الماء العالمي، بنديتو براغا يرى "في إعادة معالجة واستخدام مياه الصرف الصحي عملية مهمة في تجاوز شحة المياه". وهو يفكر خطوة إلى الأمام، ويشير إلى دولة ناميبيا، حيث يتم استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة كمياه للشرب.

  • Ägypten Assuan-Staudamm in Ägypten (picture alliance/James Strachan/Robert Harding)

    أبرز المنشآت المائية في العالم العربي

    السد العالي

    يعتمد الاقتصاد المصري بشكل كبير على نهر النيل ويعتبر تقريبا المصدر الوحيد للمياه العذبة لديها. ويبدأ مجرى النهر من دول أخرى في المنطقة، ما يضع القاهرة في حالة اعتماد على الدول الواقعة في أعلى المنبع. ويعتبر السد العالي على نهر النيل أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في مصر الذي أنشئ في عهد عبد الناصر بمساعدة السوفييت، ويساهم السد في تحكم تدفق المياه وكذلك يستخدم في توليد الكهرباء في مصر

  • Patrouillenboot auf dem Schatt el-Arab (AP)

    أبرز المنشآت المائية في العالم العربي

    المصب العام

    يعتبر مشروع "المصب العام" أحد المشاريع الرئيسية في العراق، إذ يقوم بجمع مياه شبكة المبازل للمشاريع الزراعية ومنع خلطها بمياه نهري دجلة والفرات، وتأمين نقلها إلى الخليج العربي عبر شط البصرة. وتم إنجاز المشروع في عام 1992 ولم يشهد العراق منذ تلك الفترة بناء مشاريع كبيرة للاحتفاظ بالمياه لديها وهو ما يعتبر أحد الأسباب للجفاف والتصحر.

  • Libyen - Great Man-Made River (Wikipedia/Gemeinfrei/J. Berk)

    أبرز المنشآت المائية في العالم العربي

    النهر الصناعي العظيم

    "النهر العظيم" في ليبيا أحد أضخم المشاريع لنقل المياه في العالم، بحيث يقوم بنقل المياه العذبة عبر أنابيب ضخمه من حقول وآبار إلى مناطق الاستهلاك. وتعاني ليبيا من شح مائي يصل إلى 2 مليار متر مكعب في السنة، بحصة فرد من المياه أقل من 1000 متر مكعب في العام، وهو ما يصنف ضمن الشح المائي. ورغم الانتقادات الموجه إلى المشروع إلا أن الحكومة الليبية حاولت من خلاله إيجاد حلول لنقص المياه لديها.

  • Syrien Tabqa Talsperre (picture-alliance/AA/S. M. Leyla)

    أبرز المنشآت المائية في العالم العربي

    سد الفرات في سوريا

    يقع السد الفرات في محافظة الرقة السورية، وتسفيد منه سوريا في تلبية احتياجاتها من المشاريع الزراعية وتوليد الطاقة الكهربائية وكذلك تخزين المياه في بحيرة الأسد الواقعة بالقرب من السد. ويولد السد قرابة 800 ميغاواط في الساعة.

  • Irak Staudamm in Mossul (picture-alliance/Anadolu Agency/E. Yorulmaz)

    أبرز المنشآت المائية في العالم العربي

    سد الموصل

    أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط. شهد السد أخطاء هندسية أثناء بداية بنائه، إذ تبين فيما بعد أن السد بني على تربة ذات طبيعة غير قادرة على التحمل. إلا أن الإجراءات التي تم اتخاذها لاحقاً لم تساهم في تحسين الوضع وتسببت بوقوع مخاطر الانهيار. وفي حال الانهيار فإنه سيغمر مدينة الموصل ومدن وادي دجلة. وتقوم سلطات العراق باتخاذ إجراءات للحيلولة دون وقوع الانهيار.

  • Umweltprojekt-Trinkwasser aus Nebel in Marokko (Darsihmad Assiciation)

    أبرز المنشآت المائية في العالم العربي

    حصاد الضباب

    تمكن المغرب بمساعدة ألمانية من توفير المياه للاستخدامات البشرية بتقنية حديثة، من خلال مشروع حصاد الضباب. ويعتمد المشروع على استخراج الماء من الضباب في قمم الجبال عبر اعتراضه بشبكات مصممة لذلك، وتزويد سكان المناطق التي تعاني نقصا حادا من الماء بعد تجميعه ومعالجته. وحقق المشروع نجاحا كبيرا، حيث تمكن من تغيير حياة الكثير من القرى الجبلية في المنطقة إلى الأفضل.

  • Kraftwerk und Entsalzungsanlage in den vereinigten arabischen Emiraten (Siemens press picture)

    أبرز المنشآت المائية في العالم العربي

    محطات لتحلية المياه

    جاءت دول الخليج العربي في قائمة أكثر الدول التي تعاني من شح حاد للمياه بحلول عام 2040 وذلك ضمن تصنيف معهد الموارد العالمية. وتعتمد بلدان المنطقة بصورة رئيسية على تحلية ماء البحر لتلبية احتياجاتها من الماء. وتعتبر محطة "رأس الخير" السعودية أكبر محطة لتحلية ماء البحر في العالم بقدرة إنتاجية تصل إلى 1.025 مليون متر مكعب. (صورة لمحطة تحلية المياه في الشويهات بالإمارات)

 

وهذا لن يلقى القبول في كل مكان حتى في أوروبا، حيث توجد تحفظات حول جودة مياه الصرف الصحي المعالجة. " تقنية تحويل مياه الصرف الصحي إلى ماء للشرب موجودة. لكن ليس هناك مساندة لذلك. وليس معروفا ما إذا كانت تلك المساندة ستحصل في المستقبل"، يقول الأستاذ أيزنبرغ.

منبع مياه بديل

بيد أن الوضع مختلف في الزراعة. ففي المناطق بالذات التي تعاني من نقص في المياه يمكن لمياه الصرف الصحي أن تتحول إلى بديل حقيقي. فإسرائيل مثلا تملك كميات قليلة من الماء، والذي يظهره "مؤشر ضيق المياه".

هذا الأمر يطال أيضا دولا في أوروبا، ليس فقط في الجنوب. فبلجيكا تعكس مثالا لبلد في وسط أوروبا في مؤشر ضيق المياه. وفي الوقت نفسه نجد بأن إسرائيل متقدمة في إعادة استخدام مياه الصرف الصحي، لأن 90 في المائة من تلك الكمية يُعاد استغلالها. وبهذا تعاني إسرائيل من شحة في المياه، إلا أنها تتوفر على عملية ناضجة في إعادة استخدام المياه. وتعاني بلدان أخرى مثل بلغاريا من شح المياه، إلا أنها قلما تستغل مورد مياه الصرف الصحي.

مرتفع التكاليف ومعقد

إعادة استخدام مياه الصرف الصحي مكلفة، لأن محطات التصفية يجب أن تكون حديثة وفعالة. ولا يمكن لأي بلد أن يتحمل التكلفة. وتخضع مياه الصرف الصحي مبدئيا للمعالجة في ثلاث خطوات. فبعد الخطوة الثالثة والمعالجة يصبح الماء نقيا من المواد المغذية الإضافية التي قد تؤثر على مسار مياه الأنهار. ومن أجل إعادة استخدام مياه الصرف الصحي يجب تنظيفها بشكل أكبر. ففي نحو 40 في المائة من محطات التصفية في أوروبا يتم تنظيف مياه الصرف الصحي في الخطوات الثلاث التي من شأنها تجهيز الماء بصفة نقية تجعله قابلا لسقي المساحات الخضراء.

في الأجندة

وقد اكتسبت بالفعل معالجة مياه الصرف الصحي منذ صدور مشروع وثيقة من المفوضية الأوروبية في عام 2012 أولوية داخل الاتحاد الأوروبي. ومنذ تلك اللحظة استثمرت  بنجاح الكثير من الدول الأوروبية في البنية التحتية لمعالجة مياه الصرف الصحي. ففي اليونان خضعت في عام 2005 كمية 10 في المائة من مياه الصرف الصحي للمعالجة، وفي عام 2015 وصلت هذه النسبة إلى 89 في المائة. وغالبية البلدان الأوروبية التي تعاني من شح في المياه اعترفت بأن مياه الصرف الصحي مورد ذو قيمة. مالطا مثلا تستخدم نحو 90 في المائة من مياه الصرف الصحي مجددا.

والمشكلة هي عدم وجود مقاييس موحدة، فهناك دول أوروبية تعيد استخدام المياه، وذلك طبقا لمقاييس حددتها لنفسها. ولهذا السبب تم بلورة مبادرة حول مقاييس جودة أولية مرتبطة بمياه الصرف الصحي. والمقترحات غير ملزمة. وحقيقة أن يتم الاعتراف في الوعي العام بمياه الصرف الصحي كمورد هو في حد ذاته نجاح. فعلى مستوى العالم تصل كمية 80 في المائة من مياه الصرف الصحي دون معالجة مرضية إلى المحيط البيئي. وهذا تبذير هائل لا يمكن للبلدان المعنية بتحول المناخ وشح المياه أن تسمح بحصوله لوقت طويل.

ليزا هينل/ م.أ.م

 


Published at Thu, 22 Mar 2018 16:56:00 +0000

 

منوعات

alternative title

كيف وصل أول زائر "غامض" إلى نظامنا الشمسي؟

يعتقد أحد الفلكيين أن أول زائر فضائي "غريب" وصل نظامنا الشمسي، يمكن تحديده على أنه كويكب سافر من نظام نجمي ثنائي. ورُصد الكويكب الذ...

إقرأ المزيد   منذ 28 يوم
alternative title

ترامب يعلن اليوم عن عقوبات ضد الصين

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث باسم البيت الأبيض راج شاه تصريحه بأن ترامب سيعلن اليوم عن الإجراءات التي قرر اتخاذها، بناء على ...

إقرأ المزيد   منذ 28 يوم
alternative title

أوباما وزوجته يبحثان تقديم برامج على نتفليكس

أوباما وزوجته يبحثان تقديم برامج على نتفليكس يجري الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، وزوجته ميشيل حاليا مفاوضات، من أجل إنتاج برام...

إقرأ المزيد   منذ 28 يوم

تقارير

الطقس

baghdad

30.7c
Sunny

13.7 km/h NW

  • 31.4c
    2018-04-20
  • 29.2c
    2018-04-21
  • 29.2c
    2018-04-22
  • 24.6c
    2018-04-23
  • 27.6c
    2018-04-24
  • 27.9c
    2018-04-25

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@iraqobserver

تابعنا على تويتر

@iraqobserver

تابعنا على الانستغرام

@iraqobserver

شاهدنا على اليوتيوب

@iraqobserver

صور هذا الأسبوع

شاهد